أعدّي حفل تخرج مميز…بأقل التكاليف!

52,841 views

تحرير: admin

June 17th, 2010 >> أشغال يدوية, الدراسة

babybook

هذا الموضوع إهداء مني لجميع الطلبة و الطالبات الخريجين  و عائلاتهم.. و إن شالله الأفراح عامرة دائماً في دياركم!   :D   إذا كنتِ طالبة بانتظار التخرج، أو أماً لطلاب خريجين، فأنت بالتأكيد تخططين منذ الآن للحفلة التي ستقيمينها بهذه المناسبة، و هو أمر يحتاج فعلاً للتخطيط و الإعداد المسبق.
سأساعدك هنا ببعض الأفكار و المقترحات التي تمكنك من إعداد حفلة رائعة و بأقل التكاليف.


  1. حددي ميزانيتك قبل القيام بأي خطوة، و ذلك حتى يتم تنفيذ كل المراحل بشكل صحيح و دقيق، و حتى لا تقومي بإنفاق مبالغ كبيرة على أشياء معينة و تنسي أنه ما زال هناك العديد من الأشياء الأخرى التي عليك القيام بها. تحديد ميزانية مبدئية يساعدك على اتخاذ العديد من القرارات مثل: أين سيكون الحفل، في المنزل أم في قاعة خاصة؟ هل ستقومين بإعداد الطعام أم تتركي هذه المهمة لأحد المطاعم الخاصة؟ و في كلتا الحالتين، ما هي الأصناف التي ستحتوي عليها المائدة؟ كم سيكون عدد المدعوين؟ كيف ستتم دعوتهم؟ هل ستقدمين للضيوف هدايا تذكارية؟ ما هي تكلفة ديكورات الحفل من أدوات زينة و بالون و مناظر و صور و غير ذلك؟ هل ستتضمن الحفلة نشاطات متنوعة أم فقط موسيقى و بوفيه؟ … الخ من الأسئلة التي تتناول جميع جوانب الحفل.

  2. بطاقات الدعوة: من الجميل أن تناسب بطاقات الدعوة، الجو العام للمناسبة ، لذا فمن أفضل أشكال بطاقات الدعوة و أبسطها أن تقومي بكتابة الدعوات على أوراق جميلة الشكل بخط اليد أو باستخدام الكمبيوتر، ثم تلفيها على شكل شهادة تخرج و تربطيها بشريط ملون. من الممكن أيضاً أن تطبعي شكل كاب التخرج على كرتون (يكون سميكاً قليلاً و لكن يدخل في الطابعة)، و تكتبي عليه الكلمات التي تريدينها، و من الممكن أن تضيفي له بعض التزيين، كلف شريط ملون حوله، أو رش بعض الحبيبات اللماعة عليه. قد تختارين أن تبعثي الدعوات عبر الإيميل، و هناك عدة طريق لفعل ذلك، إما بتصميم بطاقة الدعوة بنفسك، أو اللجوء إلى المواقع المختصة مثل  www.123greetings.com (قمت بإعداد البطاقات التالية التي بإمكانك تنزيلها و طباعتها أو تعبئتها عن طريق الكمبيوتر – اضغطي على الصورة لتكبيرها).
  3. سجل الزوار: ضعي كتاباً أنيقاً في مكان واضح قريب من المدخل، و اطلبي من كل زائر أن يوقع عند دخوله أو خروجه، و يكتب ما يشاء من الملاحظات، و سيكون هذا الكتاب ذكرى جميلة جداً للخريج تذكره بجميع أصدقاء الدراسة. من الممكن إضافة بعض الأفكار المرحة، مثل: أن تطلبي أن يكتب كل شخص ما يتخيل الخريج عليه بعد عشرة أعوام من الآن، أو أن يذكر أجمل أو أطرف المواقف التي مرّا بها معاً خلال أيام الدراسة… الخ  (قد ترغبين باستخدام بوستر كبير قريب من المدخل بدلاً من الكتاب، و هي أيضاً فكرة جميلة).

  4. تأكدي قبل بدء الحفل من جاهزية كل الأدوات التي ستستخدم خلال الحفل، مثل الكاميرات سواء كانت كاميرا الفيديو أو الديجيتال أو الموبايل أو غير ذلك، لأن اللحظات الجميلة تكون عشوائية و قد تظهر في أي لحظة. تأكدي أيضاً من جاهزية مشغّل الموسيقى، و وجود جميع الإسطوانات التي ترغبين بها (طبعاً لازم يكون عندك أغنية عبد الحليم: وحياة قلبي و أفراحو)
  5. من الأفكار الجميلة في حفلات التخرج، أن تقدمي للضيوف هدايا بسيطة للذكرى. ليس بالضرورة صرف مبالغ كبيرة على هذه النقطة، بل يمكنك تنفيذها بشكل بسيط و أنيق. يوجد في السوق مجسمات صغيرة على شكل خريجين (و هي رخيصة الثمن)، بإمكانك أن تعلّقي بها رسالة شكر لكل من حضر إلى حفلتك، أو تلصقي بها بعض الحلويات أو زجاجات عطر صغيرة أو أقلام أو علاقات مفاتيح أو شموع أوغير ذلك. ضعي هذه الهدايا كلها على طاولة أنيقة قريبة من المخرج ليحصل كل ضيف على هديته عند خروجه.

  6. إذا قرّرتِ عمل بوفيه مفتوح للحفلة، تأكدي من أن يكون كل شيء جاهزاً قبل موعد الحفل. في حالة اتفاقك مع مطعم، شدّدي على الموعد الذي ترغبين بوصول الأكل فيه، و إن كنتِ ستعدّين الطعام بنفسك، فقومي بعمل ذلك على مراحل متفرقة خلال الأسبوع الذي يسبق الحفل، حتى لا تحسّي بالتعب، و تأكدي من وجود مساحات كافية لحفظ كل الأصناف في الثلاجة أو الفريزر خصوصاً إذا كان الجو حاراً حتى لا يفسد أي شيء. أفضل محتويات البوفيه: معجنات متنوعة، سلطات، سندويشات خفيفة، مقبّلات كالكبة أو السمبوسك أو ورق العنب، مجموعة متنوعة من الحلويات.
  7. لا تنسي أبداً قالب الكيك الخاص بالتخرج. سواء قررت إعداد بوفيه أم لا، ذلك خيار يعود لك، و لكن قالب الكيك يعد جزءاً أساسياً في حفل التخرج (تماماً مثل كيك الزفاف). هناك العديد من التصاميم الرائعة لكيك التخرج في المخابز، و إن كانت الميزانية محدودة، بإمكانك إعداد قالب جاتو بنفسك و تزيينه بشكل بسيط، و إضافة بعض إكسسوارات التخرج البلاستيكية التي تباع بسعر رخيص في المحلات (كما في الصور التالية).

  8. ديكور الحفل: هناك العديد من الأفكار التي بإمكانك القيام بها لتزيين مكان الحفل، منها:
  • ضعي صورة مكبرة أو عادية للخريج في زي التخرج في مكان واضح على طاولة و زينيها بشكل أنيق.

  • اكتبي رسالة ترحيبية بخط كبير مثل: أهلاً و سهلاً! تخرج (اسم الخريج) 2010! أو كبري صورة للخريج، و اكتبي بجانبها “مبروك التخرج”. بإمكانك أيضاً طباعة رسم كرتوني على شكل خريج على لوحة كبيرة، و تعليقها على الحائط و إضافة تعبيرات مثل: Congratulations! , Welcome!

  • استخدمي مجموعات من البالونات بألوان متناسقة (أجملها لحفلات التخرج: الأسود و الأبيض و الذهبي). اعملي بها ديكورات و أشكل مختلفة موزعة بشكل جميل في مكان الحفل.

  • من الممكن تزيين الورود الطبيعية أو المجففة أو صنع ورود بنفسك، و وضع قبعة تخرج صغيرة فوقها، أو عمل ديكورات من الورق الملون و تعليق أشكال صغيرة به كما في الصور.

  • اصنعي زينة خاصة للتعليق على الحائط كما في الصورة بكتابة حروف كلمة Congratulations على أوراق ملونة متساوية الحجم و إلصاقها بخيط و تعليقها، أو بقص أوراق ملونة على أشكال قبعات تخرج صغيرة و نجوم و غير ذلك و تعليقها.

  • هناك أيضاً الزينة التي تتدلى من السقف كما في الصور، و هذه أيضاً بإمكانك عملها بسهولة، برسم خط دائري متداخل على ورق ملون، ثم قصّه على الخط المرسوم و تعليق شكل قبعة تخرج أو سنة التخرج أو غير ذلك في الجزء المتدلي منه. (اضغطي على الرابط لتنزيل صورة جاهزة للخط الدائري لطباعتها و قصّها).

  • بإمكانك جمع قبعات التخرج الخاصة من عدد من الأصدقاء الخرجين، و إلباسها لدمى أو مجسمات أو دباديب كبيرة الحجم أو بالونات و وضعها في مكان الحفل، بجانب المدخل، أو مائدة الطعام أو أي مكان آخر واضح.

  • في حفل تخرجي، قمت بعمل قبعات صغيرة من الكرتون و لف أوراق صغيرة على شكل شهادات تخرج، و علقتها أمام مدخل المنزل،و علّقت مجسم لدمية على شكل خريج على الباب و كانت فكرة جميلة أعجبت الجميع، و تبيّن أن هناك فرحة للنجاح داخل هذا المنزل :grin:

كانت هذه بعض الأفكار البسيطة و الغير مكلفة لإعداد حفلة تخرج رائعة سوف يتذكرها الجميع إلى الأبد!

ملاحظة: إذا احتجتِ إلى أي مساعدة في تحضير بطاقات الدعوة أو رسومات الديكور أو غير ذلك، فلا تترددي في مراسلتي عبر نموذج المراسلة أعلى الصفحة :)

Share
حقوق النشر لجميع المواضيع محفوظة...بإمكانك نقل محتويات المدونة و إعادة نشرها أو مشاركتها عبر أي من الوسائط، بشرط ذكر المصدر. تم نشر هذه التدوينة يومThursday, June 17th, 2010 في تمام الساعة 6:11 pm و قد تم أرشفتها تحت تصنيف أشغال يدوية, الدراسة. يمكنك متابعة أي تعليقات عليها عبر رابط RSS 2.0 اترك تعليقاً, أو تعقيباً من موقعك.

اترك تعليقاً